كيفيه فحص الفيوزات والاسلاك والكابلات
كيفيه فحص الفيوزات والاسلاك والكابلات
من اكثر الاعطال شيوعا في الدوائر الكهربيه والالكترونيه بصفه عامه ودوائر الاجهزه الكهربيه بصفه خاصه هو الفيوز والكابلات او الاسلاك الخاصه بالتوصيل
الفيوز مهمته في الدائره هي الحمايه من زياده الامبير والأمبير ما هو الا الغذاء الذي تتغذي عليه العناصر الكهربيه فدون امبير لن يعمل الجهاز ولكن اذا زاد ذلك الامبير عن الحد المسموح به يكون في هذه الحاله خطر يهدد الجهاز لتلف جسيم وباهظ الثمن عند الأصلاح كتلف الموتور مثلا ولذا توجد ان يتم وضع عنصر في الدائره مهمته الوحيده هو حمايه الدائره من اي هجمه غادره من الامبير
والفيوز ما هو الي سلك له بدايه وله نهايه وبالتالي عند فحصه نتأكد من كونه سليم عن طريق الافو او
السريا في حاله الافو سيتم تحديد وضع الصافره ووضع طرفي الافو علي الفيوز كما في الصوره
![]() |
| فحص الفيوز |
فيجب ان يعطيك الجهاز صافره ليكون في تلك الحاله الفيوز سليم وباستخدام السريا تضئ اللمبه
الاسلاك والكابلات
الاسلاك والكابلات في الدوائر الكهربيه هي وسيله نقل الكهرباء الي عناصر الجهاز الكهربي كخرطوم الماء تخيل لو حدث قطع في خرطوم الماء ماذا سيحدث ؟ بالفعل لن يصل الماء اليك نهائيا ونفس الامر بالنفس للاسلاك عند حدوث قطع في السلك لا تصل الكهرباء الي الجهاز وبالتالي لايعمل الجهاز نهائيا
او الجزء الذي حدث عنده القطع ونطلق علي هذا القطع دائره مفتوحه ويقاس السلك كما يقاس الفيوز فله بدايه ونهايه نضع طرف الافو علي بدايه السلك والطرف الاخر علي نهايته وعلي وضع الصافره يجب ان تسمع صوت الصافره او لو تستخدم السريا في الفحص يجب اتن تضئ اللمبه .
الاعطال المحتمله في حاله تلف الفيوز او الاسلاك ؟
الجهاز لا يعمل نهائيا
او جزء عين في الجهاز لا يعمل كالماتور لا يعمل
مثال
موتور الخلاط لا يعمل مع ان لمبه الباور مضيئه ؟
في هذه الحاله الاحتمال الاول هو وجود قطع في اسلاك التوصيل الواصله في الموتور او ان طرف من اطراف السلك (الترمله ) خارجه من مكانها او ان المفتاح تالف حيث ان المفتاح الكهربي عند تشغيل الدائره يكون مثل السلك لذا عند قياسه يعطيك صافره عند وضع on ولا يعطيك شئ عند الغلق في حاله كان المفتوح سليم
تعليمات
لا تقوم باستبدال الفيوز فورا بل لابد من فحص الدائره الكهربيه بأكملها ولا سيما الموتور ان وجد للتأكد من سلامه جميع العناصر ولا يوجد تلف اخر في الدائره فيؤدي الي زياده تكلفه الاصلاح حيث انك ستقوم بتغيير الفيوز وسيتلف مره اخري وبالتالي ستعود مكرها لفحص الدائره لذا افعلها في المره الاولي وافحص دائره الجهاز جيدا
2- عند استبدال السلك او الفيوز يكون بسلك مشابه للسلك الموجود في الدائره والفيوز ايضا يكون كالتالف لا اقل منه
3- تأكد من توصيل اطراف السلك جيدا حتي لا يتسبب ذلك في ارتفاع درجه حراره السلك
هذا والله اعلم والله المستعان

تعليقات
إرسال تعليق