شرح مكونات الغسالة الاتوماتيك ووظائفها ببساطة

الغسالة الاتوماتيك washing machine من اهم الاجهزة المنزلية في اي بيت ,وتصنع عاده من اجزاء اساسية تتواجد في جميع انواع الغسالات ففكره الغسالة اتوماتيك  واحده ولكن التصميم والشكل يختلف من ماركه الي اخري حيث يوجد العديد من الانواع نذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر( زانوسي - توشيبا - ال جي - سامسونج - اريستون - يونيفرسال- وايت بوينت -AEG- بوش -هوفر- فيستل) وغيرهم فماركات الغسالات كثيره وسنسعي في هذا الموضوع لتوضيح اجزاء ومكونات الغسالة الاساسية مع تعريف بوظيفة كل جزء ببساطه.
شرح مكونات الغسالة الاتوماتيك ووظائفها ببساطة
شرح مكونات الغسالة الاتوماتيك ووظائفها ببساطة

شرح مكونات الغسالة الاتوماتيك ووظائفها ببساطة


تعتمد الغسالة في عملها علي ان تقوم بثلاث عمليات وهي الغسيل -الشطف -العصر ولذلك فاجزاء الغسالة الاتوماتيك تقوم بدور محدد في هذه العمليات وسنتناول الاجزاء علي هذا الاساس .

عند تشغيل الغسالة يتم توصيلها اولا بالكابل الكهربائي 

1- كابل الغسالة الاتوماتيك 
وهو كابل بمواصفات خاصه وظيفته توصيل الكهرباء من المقبس الي الاجزاء الكهربائية في الغسالة الفول اتوماتيك


2- لوحه التحكم washing machine control panel
وهي اللوحه التي يتم تحديد برنامج الغسيل عن طريقها وتكون عباره عن لوحه الكترونية بشاشه ديجتال في الغسالات الحديثة او بدون في الغسالات القديمة او بتايمر ميكانيكي (ليس الكتروني) في الغسالات الأقدم عاده.


3- حله الغسالة washing machine drum
حله الغسالة
حله الغسالة


وهي عبارة عن حله من الاستالس بها ثقوب يتم وضع الملابس بداخلها وهي التي تمتلئ بالماء والمسحوق وتتواجد داخل حل اكبر ولكن ليس بها ثقوب وثابته في مكانها .


4- لوك باب الغسالة الفول اتوماتيك washing machine door lock
لوك باب الغسالة الفول اتوماتيك washing machine door lock
لوك باب الغسالة الفول اتوماتيك washing machine door lock
بعد وضع الغسيل يتم غلق باب الغسالة ولكن لا يصح ان تعمل الغسالة والباب غير مغلق بشكل محكم لذا تم وضع مفتاح امان يمنع وصول الكهرباء لباقي اجزاء الغسالة والباب مفتوح وبعد انتهاء دورة الغسيل كامله بثلاث دقائق يسمح للمستخدم بفتح الباب .

5- صمام دخول الماء washing machine water inlet valve
السلوناييد او صمام دخول الماء لتتم عملية الغسيل يجب ان يصل الماء الي حله الغسيل الدوارة ويتم ذك من خلال صمام دخول الماء حيث بعض غلق باب الغسالة ترسل لوحه التحكم الكهرباء الي الصمام فيسمح بدخول الماء الي درج المسحوق ومنه الي حله الغسيل .

6- خراطيم توصيل المياة 
وهي همزه الوصل بين اجزاء الغسالة فعملية الغسيل تعتمد علي الماء المخلوط بالمسحوق والشطف يكون بالماء ايضا .ومن ثم فدور الخراطيم هي توصيل المياة من خارج الغسالة الي داخلها عن طريق السلوناييد وبين اجزاء الغسالة الداخلية (ما بين الدرج وحله الغسيل) ثم اخراجها في نهاية الدورة (ما بين حله الغسيل وطلمبة طرد الماء ثم الي خارج الغسالة) واشهر اعطال الخراطيم في الغسالة هي تسريب مياة اسفل الغسالة .


7-درج المسحوق washing machine dispenser
درج المسحوق في الغسالة الفول اتوماتيك
درج المسحوق في الغسالة الفول اتوماتيك


تدخل المياة القادمه من خراطيم صمام الماء الي درج يتم وضع فيه المسحوق والمعطر والزهره حيث يكون مقسم الي خانات كل خانه لها دور فالغسلة الاولي لها خانه محدده لوضع المسحوق ثم خانات اخري لوضع المعطر او الزهره بحيث في كل دوره يدخل الماء علي الخانه مناسبة للدوره الغسيل .


 8-حساس مستوي الماء washing machine Pressure Switch  
الليفل او البريشر وهو المسئول عن ضبط كمية المياة في حله الغسيل حيث يكون مصمم عادة  ليمنع وصول الكهرباء الي صمام دخول الماء عندما يصل الماء في الحله للمنسوب المطلوب للغسلة وبالتالي يمنع دخول الماء ولذلك من اشهر اعطاله الغسالة تمتلئ بالماء اكثر او اقل من اللازم  وبالطبع له اعطال اخري .


9- السخان Heater
الماء الساخن له دور كبير في تنظيف الملابس (التي تتحمل الحرارة) وبالتالي فدور الساخن هو تسخين الماء في الحله الي الدرجه المحدده حيث يكون متصل بثرموستات (حساس حراري) يفصل عنه الكهرباء عندما تصل درجه حرارة الماء للدرجه المحدده كما انه لا يجب ان يعمل السخان والغسالة لا يوجد بها ماء ولذلك تصل الكهرباء الي السخان عاده عن طريق حساس مستوي الماء فأذا كانت الغسالة غير ممتلئ بالمنسوب لا يسمح حساس مستوي الماء بوصول الكهرباء الي عنصر التسخين.


10- الموتور او محرك الغسالة الاتوماتيك  Washing Machine Motor
حتي تدور حله الغسيل يجب ان يكون هناك مصدر للطاقه الحركية الدورانية وهذة وظيفه الموتور ويختلف الموتور من غسالة لاخري .

11- طلمبة الطرد washing machine drain pump
طلمبة الطرد washing machine drain pump
طلمبة الطرد washing machine drain pump


بعد انتها دورة الغسيل او الشطيف يكون هناك حاجه الي طرد الماء من الغسالة وهذا دور الطلمبة حيث تكون متصله بخرطوم متصل بحله الغسيل الثابته من ناحية ومن الناحية الاخري متصله بخرطوم متصل بماسورة الصرف خارج الغسالة . ومن اشهر اعطال طلمبة الطرد هو ان الغسالة لا تصرف الماء ويكون ذلك بسبب تعطل الطلمبة او حدوث سدد في مسارات الماء عبر الطلمبة او غير ذلك.

هذه هي الاجزاء الرئيسية في الغسالة الاتوماتيك بشئ من الايجاز .

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أعطال واصلاح فرن الميكروويف

أعطال الخلاط الكهربي