تعلم صيانه واصلاح المراوح المكتبيه والاستاند

تعلم صيانه واصلاح المراوح المكتبيه والاستاند

تناولنا في درس سابق مقدمه عن المراوح بشكل عام ولكن اليوم سنفصل في الحديث عن النوع الاكثر انتشارا وهو المروحه الاستاند والمكتبيه وكثيره هي اوجه الشبه بينهم الا ان المروحه الاستاند تعتمد علي عامود مثبت بأسفله قاعده لتمكن المروحهمن الوقوف علي الارض علي خلاف المروحه المكتبيه التي من السهل وضعها ونقلها في اي مكان

وهذه الصوره توضح اجزاء المروحه الاستاند من انتاج شركه سانيو نقلا عن كتاب المهندس نبيل رزق

تعلم صيانه واصلاح المراوح المكتبيه والاستاند
مخطط مروحه استاند


وفيما يلى أهم عناصر هذا الشكل:


شبكة معدنية أمانية 4


ريش المروحة 7-A


شبكة معدنية خلفية 10


مجموعة المحرك15


مكثف18


رقبة المروحة 30


مسمار ذراع تحديد حركة المروحة 31


غطاء الاباجورة36


مقبض المؤقت الزمنى38


المؤقت الزمنى 53


مفاتيح السرعات 56


عمود المروحة 70


قاعدة المروحة80



اما عن المروحه المكتبيه فهذا ايضا مخطط توضيحي

يعرض الأجزاء المفككة لمروحة مكتب ثلاث سرعات نقلا عن المصدر السابق
تعلم صيانه واصلاح المراوح المكتبيه والاستاند
 مخطط مروحه مكتب
اهم عناصر هذا المخطط نقلا عن المصدر السابق



شبكة أمان أمامية 2

ريش الروحة 4

شبكة أمان خلفية 8

محرك المروحة 12

مجموعة التحكم فى الجانبية للمروحة13:21

مكثف 22

غطاء المحرك الخلفى 23

ذراع الحد من الحركة الجانبية للمروحة 28

القاعدة 40

لمبة الأباجورة 43

غطاء الأباجورة 44

مقبض المؤقت 45

الؤقت الزمنى 46

مفاتيح السرعات 48

لوحة القاعدة 50

الكابل المرن من الفيشة60



ما سبق كان مخططات نوضيحيه لكلا من المروحه المكتبه والاستاند او العموديه نقلا عن كتاب صيانه واصلاح الاجهزه المنزليه المهندس نبيل رزق

وقبل الدخول في تفاصيل عليك مشاهده طريقه فك وتركيب المروحه عمليا لتكون الصوره اكثر ايضاحا ومن ثم تكمل القراءه

فيديو يوضح فك وتركيب وصيانه المروحه بالعربي


نعود ونكمل حديثنا

ذكرنا من قبل ان المروحه تتكون من عده اجزاء اساسيه ولكن لم نفصل عنهم دعونا نقوم بذكر موجز عن عناصر المروحه الكهربيه قبل الدخول في اعطال وصيانه واصلاح المروحه الكهربيه

تتكون المروحه من جزئين اساسيين وهما جزء العمل المختص بانتاج الهواء وجزء التحكم

جزء العمل

هو الموتور والريش الموجوده داخل الشبكه الاماميه للمروحه

قلنا من قبل ان موتور المروحه يكون من النوع ذو المكثف ويتكون من جزئين هما الجزء الثابت والجزء المتحرك ويتكون موتور المروحه من عده ملفات لكل ملف بدايه ونهايه ولذا نجد ان موتور المروحه يخرج منه عده اسلاك وهي للسرعات حيث تعمل المروحه علي اكثر من سرعه

ولكن ما هي فائده المكثف في موتور المروحه الكهربيه ؟

بكل بساطه المكثف اشبه بدفعه تحفيزيه للموتور لتجعله يعمل ودونه لن يعمل الموتور وللعلم

فالمكثف يعمل علي الشحن والتفريغ للشحنه الكهربيه

ولذلك في اغلب المواتير وليس موتور المروحه فقط يكون دور المكثف كالاتي

يوضع المكثف فى المحرك احادى الاوجة الذي يعمل علي تيار 220 فولت وذلك لانة فى هذا النوع من المحركات يكون بة ملف واحد فى العضو الثابت ونظرا لان التيار متردد فينتج مجالين متساويين متعاكسين مما يؤدى الى ان محصلة المجال بصفر فتقسم ملفات العضو الثابت الى قسمين احدهما اساسى والاخر ثانوى ويوضع على الملف الثانوى مكثف عند بداية التشغيل ليعمل زاوية بين المجالين فى الملفين وبذلك تبدأ عملية الحركة وهناك معلومة مهمة ان الفرق فى الزوايا بين المجالات هو الذى يسبب العزم وايضا ان الفرق فى الزوايا يسبب فرق الجهد ولايعتمد على القيمة

والكلام عن المواتير لا ينتهي ولكن هذا ما يهمنا لاجراء عمليه الصيانه الصحيحه

اما عن جزء التحكم وهو بالطبع المفاتيح او الكارت الالكتروني ويكون للتحكم في سرعات المروحه

التايمر يوجد في بعض المراوح تايمر خاص وتكون مهمه التايمر فصل الكهر باء عن الموتور بعد انتهاء الوقت المحدد

ويوجد ايضا الجزء المسئول عن التحكم في حركه راس المروحه يمينا ويسارا وهو الدربوكس وهو عباره عن مجموعه من التروس نجدها في مؤخره المروحه من الداخل خلف الموتور مباشره وتكون مسئوله عن لف المروحه يمينا ويسارا او جعلها لا تلف نهائيا وتكون عباره عن تروس لها سنون تكون متصله مع اكس الموتور حيث انه يكون مجهز لذلك حيث ستجد انه مسنن ليسهل عمل التعشيق مع التروس وبالتالي يساعد الموتور هذه التروس علي الحركه وتلف يمينا ويسارا ويكون هناك صباع تحكم موجود في مؤخره الجسم الخلفي للمروحه ويكون مسئول عن عمليه الوصل والفصل بيحث انه هذا الجزء يتعامل معه المستخدم.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح مكونات الغسالة الاتوماتيك ووظائفها ببساطة

أسباب تسرب الماء من الغسالة الاتوماتيك وكيفية الاصلاح

شرح برنامج العصر في الغسالة الاتوماتيك